- يرجى تحديد خيارات المنتج من خلال زيارة ALHAFIDH Top loading washing machine 15 kg - غسالة تحميل علوي 15 كجم.
-
الترجمة, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
ذاكرة النار (قرن الريح)
ترجمة : أسامة إسبر
عددالصفحات : 440
سنة النشر : 2021
ISBN : 978-9923-40-064-7
عمل إبداعي مبني على توثيق دقيق لكنه يتحرك بحرية كاملة. لا يعرف المؤلف إلى أي شكل أدبي ينتمي الكتاب: إلى السرد، المقالة، القصيدة الملحمية، التأريخ، الشهادة… ربما ينتمي إلى جميع هذه الأشكال أو لا ينتمي إلى أي منها. يروي المؤلف الوقائع التي وضعت القرن العشرين ويكشف معنى العالم الجديد كما كان والعالم كما هو الآن. يروي المؤلف ما حدث، تاريخ أميركا، وقبل كل شيء، تاريخ أميركا اللاتينية، وحاول أن يفعل ذلك بطريقة تجعل القارئ يشعر أن ما حدث يحدث مرة أخرى حين يرويه.
SKU: n/a -
الترجمة, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
حجر الوادي الكبير
ترجمة : خالد الريسوني
عدد الصفحات : 54
سنة النشر : 2021
ISBN : 978-9923-40-259-7
في ذاكرة الحجر تتدفق كل الأنهار، يكتب الشاعر عليه نقوشًا لا ينتهي الماء بمحوها. خطوط هروب والتقاء. سمة مميزة وشيفرة حروف الألفباء التي هي، في الآن ذاته، هروب والتقاء. هكذا هو هذا الديوان، الذي يصاحب فيه كارلوس أغواساكو (بوغوتا، 1975) الأحجار في مجرى ثلاثة أنهار: الوادي الكبير، الذي يبلل بشكل صريح الجزء الأول، الذي هو النسغ واللعاب عندما يقطع الصوائت في الفم، في الجزء الثاني المعنون تحديدا “الصوائت”، وريو برافو الذي يفصل بين الولايات المتحدة والمكسيك. رغم أن هذا الأخير لا يكشف عن نفسه في أي لحظة، إلا أن همساته السرية (باعتباره يشكل الحدود والجرح الذي يتفاقم متقيحا بسبب العنف وتهريب المخدرات) تصم أسماع الجميع.
ماريا أنخليس بيريث لوبيث
جامعة سلمنكة
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
ناجي العلي الريشة السيف
المؤلف : غازي انعيم
عدد الصفحات : 588
سنة النشر : 2021
ISBN :978-9923-40-029-6
” أرسم.. لا اكتب أحجية.. لا احرق البخور، ولكني أرسم.. وإذا قيل أن ريشتي تشبه مبضع الجراح أكون حققت ما حلمت طويلاً بتحقيقه، أنا لست مهرجــًا، ولست شاعر قبيلة، أنني أطرد عن قلبي مهمة ثقيلة، ولكنها لا تلبث دائمــًا أن تعود لتمنحني مبررًا لأن أحيا.. أنني كفنان ملتزم لا يمكن أن أوصل القارئ إلى متاهات، فعملي هو تحريض القارئ على هذا الواقع، ودور الكاريكاتير هو كشف عيوب المجتمع، لأنه ضمير الأمة وعملة صالحة لكافة البشر
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
تنصيص الآخر
المؤلف : حاتم الصكر
عدد الصفحات : 264
سنة النشر : 2021
ISBN : 978-9923-40-102-6
دراسات هذا الكتاب تقارب موضوعاً يتصل بالكتابة الشعرية وما اقترحته دروس التناص والتأثر؛هوالمثاقفة الشعرية، مما يعد ضرورياً لتكوين الشاعرالذي لايمكن أن يكتفي بموهبته وقدراته،ولثقافة القصيدة التي يشحب دمها وتفتقر إلى الحيوية حين تنقطع عن المصادر التي ترفد الموهبة وتعمقها بجانب الخبرة والتجربة الإنسانية.
وإذا كان للترجمة والدراسات المقارنة إسهامها الواضح في المثاقفة مع الآخر بطريق تقديمه كما في متونه وعبرها فيكون باثّأً والمتلقي العربي مستقبلاً، فإن درس المثاقفة، والمثاقفة الشعرية خاصة ، يهب القراءة فرصتن: أولاهما :أنه يتفحص وجود الآخر والصلة به عبر متون عربية يكون التناص والتأثر والهضم أهم مبرراتها وأركانها أيضاً.وثانيهما:أنه يتيح فنياً تلمس الكيفيات النصية التي تمت بها
عملية المثاقفة سواء أكانت بطريق التأثر الفردي أي شاعر بآخر ، أوتأثر شاعر بظاهرة شعرية، وتدرس أيضاً الكيفيات الممكنة للصياغات النصية، وفي مقدمتها الجانب اللغوي والتركيبي ثم عناصر الخيال والتمثلات الذاتية، والأشكال والأساليب التعبيرية.كما أن الجانب الموضوعي أو المضموني سيكون مادة لدراسات المثاقفة رغم تحفظ الحداثة منهجياً وتعبيياً على كتلة الموضوع وإدراج النصوص تحته كفريق لا تميز بين كتاباته، وتستبدل به البحث عن الدلالة في النص وما تأخذه من تلاوين وتنويعات مباشرة أو رمزية .
SKU: n/a -
الترجمة, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
الحديقة الصخرية
ترجمة : أسامة اسبر
عدد الصفحات :322
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-135-4
الروائي والشاعر اليوناني نيكوس كازانتزاكيس غني عن التعريف، فهو صاحب رواية ”زوربا“ المعروفة في اللغات العالمية كلها ”وتقرير إلى غريكو“، و“المسيح يصلب من جديد“، ولكن ”الحديقة الصخرية“ كتاب مختلف عن أعماله الأخرى، لأنه كتاب أسفار، رحلة في العوالم التي كانت جديدة آنذاك لليابان، وهذه الرحلة تهدف إلى الانعتاق والخلاص من خلال فهم وتمثل ثقافة أخرى، هذا ما يقوله المؤلف نفسه في الكتاب:
كمثل كاهن عجوز يترك أولاده وأحفاده ويختفي في الغابة، كيرقانة تلجأ إلى العزلة تحت رحمة شهوة جناحين شفّافين، اختفيتُ في اليابان. كانت فترة حرجة في حياتي، اتّسمت بقلق غامض وعميق، بمرض تغيّرٍ على وشك الحدوث.كنت مختنقاً- ومن بين النساء، والأفكار، والعمل السياسي، والسّفر…- اخترت السّفر طريقا إلى الخلاص. كنت متعطّشاً، منذ ولادتي، للهاوية، للدّمار، لقطرة من سمّ شرقيّ مُهلِكٍ، وقرّرت أخيراً أن أعالج نفسي من التّوق. كيف؟ بأن أدفن نفسي عميقاً في ذلك الشّرق المؤذي مالئاً عينيّ بجميع الابتسامات الشّبيهة بابتسامة بوذا التي تنوّم الأمل مغناطيسيّا وتقتله على الأرض.
كانت رحلتي الطويلة تهدف إلى توحيد الأصوات السرّية المتنوّعة التي تندفع من مكان عميق في داخلي، وإلى إظهار الكارثة التي لا تعالج لكلّ الجهد الإنساني، إلى مَنح شكلٍ للعماء، واكتشاف قوانين هذه الفوضى، وإلى فرض النظام على تشوّش رغباتي.
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
الجسد المجتاز
المؤلف :د. علي أحمد الديري
عدد الصفحات :370
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-213-9
يقوم مفهوم الجسد المجتاز على فكرة أن الإنسان لا يمكنه أن يفكر من دون الاستعانة بخبرات جسده الحسية ، فهو يعرف العالم من خلال جسده ويبني تصوراته لما في العالم من خلاله أيضاً . وهو قادر على أن يجعل من هذه المعرفة الجسدية الحسية خطاباً ، يعبر فيه عن ذاته ورؤيته . فالإنسان هو الكائن الوحيد القادر على أن يتجاوز بجسده ، لا أن يتجاوز جسده ، أي أن يعْبُر من خلال جسده عوالم مرئية وغير مرئية ، يصوغها في شكل خطابات تحكي تجاربه الوجودية . الجسد المجتاز هو استخدام جسد الإنسان ومقتضياته مجازاً لصياغة حقائق إلهية وكونية وفلسفية وصوفية .
إن الدخول على خطاب الفلسفة من خلال المجاز ، يتيح لنا فهم الخطاب لا باعتباره منظومة أفكار مطلقة لا جسد لها ، بل يتيح لنا فهم الخطاب بوصفه أرضاً ثمارها متصلة بجذورها أو كجسد عظامه متصلة بلحمه ، بمعنى أن الدخول على الخطاب من خلال مجازاته ، يفتح لغته وكلماته ومادته المكون منها وأرضه المفهومية التي هي محيطه التداولي .
تفتح رسائل إخوان الصفاء مفهومها ل(لفلسفةا) بما هي معرفة بالعلل الأولى والوجود بمجازات التشبه بالإله والطاقة والفيض والقبول والنور والدائرة والجسد . يكون التفكير في علل الكون ووجوده ممكناً عبر هذه المجازات ، والإمكان يعني كتابة هذه المجازات لهذه المعرفة لتشكيل خطاب فلسفي
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
اغتصاب كان وأخواتهم
المؤلف :محمد الماغوط
تحرير وتقديم :خليل صويلح
عدد الصفحات :100
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-180-4
ما الذي فعله محمد الماغوط بنا، وكيف صار لهذا الشاعر المتشرّد على الأرصفة، أن يصنع للعراة تاجاً من الوحول، وأجنحة للحلم والتمرد؟ من أي منجم عميق، نبش كل هذه الكنوز من الآلام والشكوى والمرارة؟ ومن أية فاكهة غامضة، اخترع كل هذه الكيمياء من عصير الحياة المرة؟ وكيف صنع من عجينة الموت اليومي، كل هذه التماثيل، مثل خزاف سومري ذاهب إلى الأبدية؟ قبل نصف قرن، جاء إلى مائدة الشعر جائعاً، فقلب الطاولة على الجميع ثم صفق الباب وراءه وخرج، كأي مغنٍ جوال، يشكو آلام العزلة وخراب الروح، حزيناً إلى حدود الصراخ، ووحيداً مثل بدوي تائه في الصحراء في ليلة مظلمة. وها هو يهتدي إلى بوصلة الشعر، ويقذف حممه إلى كل الجهات.
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
أعراف الكتابة والتاليف ….بحث في أستريجيات النص العربي
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسيةأعراف الكتابة والتاليف ….بحث في أستريجيات النص العربي
المؤلف :جمال بوطيب
عدد الصفحات :300
سنة النشر :2021
ISBN : 978-9923-40-089-0
يهدف هذا الكتاب إلى تتبع الحضور العرفي للشكل المعتمد كتابيا في النص العربي بمختلف تجلياته، وهو تتبع يقوم أساسا على قاعدة ملاحظة النصوص المنتجة، ومساءلة بنيات تكونها الداخلي، إن ابتداعا أو اتباعا، ويمكن للملاحظة أن تؤسس لفرضية قراءة من شأنها أن تبحث في النص ذاته عن هذا الحضور، باعتماد الاستنباط والمقارنة وتسجيل كل ما من شأنه أن يسجل خرقا للمتداول، بغية تأسيس عرف جديد.
إن أعراف الكتابة والتأليف لا تعدو أن تكون اختيارا نصيا استراتيجيا لهذا الكاتب أو ذاك، وهو اختيار يمكن أن يتبع أو يتخلى عنه، ولنا في الأشكال الكتابية العربية المبتدعة خير دليل،(…)إن هذا التداخل في الحضور، والتجدد في الظهور، والاطراد وعدمه في الثبات بالنسبة إلى العرف، وتكرر الملاحظة هو ما دفعني الى تخصيص مؤلف لأعراف الكتابة والتأليف العربيين من خلال البحث في استراتيجيات النص العربي. وليس البحث في الاستراتيجية باعتبارها شكلا دفاعيا احترازيا توقعيا للمؤاخذات النقدية واستباقيا في رتق الفتوق شيئا آخر غير البحث في استراتيجيات المؤلف الخاصة أثناء بناء نصه.
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
تفاحة سيزان
المؤلف : فاروق يوسف
عدد الصفحات : 245
سنة النشر :
ISBN :978-9931-96-002-7
شغف الفرنسي بول سيزان (1839 – 1905) برسم التفاح، كان التفاح بانسبة إليه عنوانًا للحياة الصامتة، غير أن لوحة صغيرة يضمها “ناشيونال غاليري” بلندن هي اللوحة الأكثر تعبيرًا من وجهة نظري عن نزعة الرجل الذي أعتبر بعد موته أبًا للحداثة الفنية للانفصال عن الانطباعية التي كان واحدًا من مريديها، والانتقال بالرسم إلى عصر جديد.
فبالرغم من الصرامة التي عرف بها ومزاجه الرياضي الذي لا يضع للعاطفة محلًا، فإن تلك اللوحة أظهرت رغبته في اللعب بالأشكال، مستثمرًا حرية فرشاته في حذف ما تريد في اللحظة المناسبة.
اللوحة التي أنجزها سيزان بين عامي 1892 و1893 يعتبرها مؤرخو الفن لوحة غير مكتملة، غير أن أتيحت له فرصة الإطلاع على تجارب حداثوية مختلفة، لا بد أن يدرك أن تلك اللوحة كانت قد أسست لأسلوب جديد من الرسم، هو ذلك الأسلوب الذي يعتمد الرسام من خلاله إظهار عدم اكتمال اللوحة.
ستكون اللوحة غير المكتملة إشارة واضحة إلى عالم ناقص، عالم تفصل بينه وبين كماله مسافة واضحة، لم يرفع الرسام يده عن اللوحة لعجزه عن إكمالها، بل لأنه شعر أن كل ما سيفعله سيفقدها نضارتها.
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
وديع سعادة: نثر حياة بين ضفتين
المؤلف:اسكندر حبش
عدد الصفحات :118
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-242-9
لا يمكن لي أن أنسى صوته (في الهاتف) للمرّة الأولى. كان ذلك في العام 1985. و”الجمهورية السعيدة” التي كنّا نعيش فيها تغرق في جولة جديدة من جولات القتل والدمار، التي أحالت كلّ شيء إلى ذكرى. كلّ واحد منّا يعيش في منطقة مختلفة. طرقات لبنان مقطوعة، وهي تحت سيطرة ميليشيات الأمر الواقع. لا يمكن لأحد الوصول إلى عند الآخر. لم أكن قد التقيت وديع سعادة قبلاً. كلّ ما أعرفه عنه بعض القصائد، وبعض المقالات التي قرأتها له. ولم يكن يعرفني حتماً. كنت في بداية الكتابة، وكلّ ما نشرته كان عدداً قليلاً من القصائد والمقالات في صحيفتي “السفير” و”النهار”.
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
ملحمة درويش عفدي المغناة … والشفهية الكردية
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسيةملحمة درويش عفدي المغناة … والشفهية الكردية
المؤلف :عبد الناصر حسّو
عدد الصفحات :388
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-288-7
مهمة الدراسة ليست جمع شذرات أحداث الملحمة من أفواه المغنيين لإعطاء صورة شبه متكاملة، إنما الانطلاقة كانت في الأساس اثبات تعددية الثقافات المحلية في الروايات حسب المناطق، فلكل منطقة روايتها الخاصة التي تلبي احتياجات الناس، وليس البحث عن رواية واحدة مكتملة أقرب إلى الواقع التاريخي، هذا من مهمة الباحث المؤرخ، وليست مهمة هذه الدراسة، لأن أدوات البحث مختلفة في الحقلين، حقل علم التاريخ وحقل الدراسات الأدبية/ الشفهية.
حاولت أن لا أسكن في تاريخ العشائر وأنسابها، مستبعداً النظرة التبجيلية والتحقيرية معاً للماضي، كما أنني استبعدت النظرة العقائدية الواحدية لمصلحة تعددية النظرة، ومقاربة الموضوع من زوايا مختلفة، بمعنى، لكل سؤال، عديد الأجوبة، وهذه الأجوبة وجهات نظر تؤمن بيئة مناسبة للحوار بحيث لا يقصي أحداها الأخرى، وجاهدت في الوقت نفسه أن لا يسكن التاريخ فيّ، مقتنعاً أن قراءة التراث، أي تراث كان، جبهة صراع ثقافي وأيديولوجي، فوقفت موقفاً حيادياً رغم أنني مقتنع بأن الحياد مجرد فكرة، وهمية، مثالية، براغماتية، وقد لا تكون متوفرة في أغلب الدراسات التي تدّعي الحياد، خاصة في هذه المرحلة.
أثير هنا تساؤلاً، هل هناك بالتحديد ثقافة نقية صافية لم تتأثر أو تتسرب إليها ثقافات أخرى؟ أو هل هناك صورة نقية وهوية صافية متواجدة في العالم؟ لقد استحضرتْ مرحلة مابعد الكولونيالية صورة نقية ذات مواصفات خارقة للتعبير عن هوية (الأنا)، وهذا يستدعي استحضار هوية (الآخر) بوصفه هوية فاضحة، مفككة، معرّضة للاتهامات المستمرة باعتبارها خارج سياق الانتماء ومنطق التاريخ، وهي صورة سياسية أكثر مما هي صورة ثقافية/ حضارية، يحدث هذا في الازمات والحروب والهزائم دائماً. لازال التواصل بين الشعوب مستمر ومتجدد بتجدد المكان والزمان، لذلك، فالنقاء الثقافي والصفاء الهوياتي، مجرد وهم في جميع مراحل التاريخ، ولدى جميع الامم والشعوب والافراد، لا يوجد نقاء ثقافي، ولا توجد هوية ثابتة منجزة سكونية، مهما كانت المجموعة البشرية التي أنتجت تلك الثقافة في عزلة تامة وداخل أسوار فولاذية تمنع رياح الثقافات الأخرى أن تهب على نوافذها، لذلك فالثقافات متناسجة، متلاقحة، متمازجة، متواصلة تشكل هوية ثقافية في فضاء هجين، ويتيح الاختلاف الثقافي أن ينمو ويساهم في انتاج معارف جديدة، وهذه ميزة جميع ثقافات العالم، وهذا التناسج حيوي، ثري، غني بالأشكال والأفكار والأساليب، تسمو نحو العالمية وليس العولمية كما يدّعي مؤيدو العولمة، لذلك، فالثقافات، جميعها من دون استثناءات هي ثقافات عالمية كونها تحافظ على خصوصياتها الثقافية والبيئية والاجتماعية، لنضرب مثالاً على ذلك، جميع الشعوب والأفراد يمتلكون الأحاسيس والمشاعر، لكن نسبتها مختلفة من شعب إلى آخر ومن فرد إلى آخر، فهل يمكن أن نوحّد مشاعر الناس على بوصلة العولمة؟
SKU: n/a -
العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية, نصوص نثرية
مستودع الارواح البديلة
المؤلف:أنيس الرافعي
عدد الصفحات :344
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-069-2
يحدثﹸ في حياة كهاته، أن يعلن عن افتتاح مستودع للأرواح، وبما أنّ روحكﹶ أمعنت دومًا في وخزك والإثقال عليك مثل “مسمار الكيف” في باطن القدم، وأضحى لزامًا أن تبتعد عنها قليلًا كي تصير أكثر عافية وخفّة، فإنّكﹶ ستبادرُ إلى إيداعها هناك لمدّة شهر مقابل وصل. بيد أنكﹶ لما عدت لاستردادها ستكتشف أنّ المستودع أصبح يوفّر خدمة استئجار الأرواح البديلة. لم تتردد، وجرّبتﹶ ليومين واحدة محليّة. أعدتها لأنها لم ترقك، ثمّ استخدمت واحدة مستوردة. أعجبتك جدًّا، فأصبحت مدمنًا على الأرواح البرّانيّة، فتارة أنتﹶ سويدي، وتارة أخرى أنتﹶ أرجنتيني. أحيانًا ماسحﹸ أحذية أمريكي، وأحيانًا أخرى راقصةﹸ «ستربتيز» تايلانديّة، نسيتﹶ روحك المستأصلة تمامًا وانتهى بكﹶ الهجران أن عرضت عليهم في المستودع شراءها بأيّ ثمن، روحك الضائعة والمشرّدة بين الأجساد المضيفة، التي تكلّمكﹶ تليفونيًّا بين الفينة والأخرى من كلّ أصقاع العالم.
يضمّﹸ هذا العمل ، الموسوم ﺒ ” مستودع الأرواح البديلة ” ، طبعة تجميعيّة، مزيدة ومنقّحة، للكتب القصصيّة التاليّة: الشركةﹸ المغربيّة لنقل الأموات، أريجﹸ البستان في تصاريف العميان ، اعتقالﹸ الغابة في زجاجة، و خيّاطﹸ الهيئات.
SKU: n/a -
الترجمة, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
فلسفة و علوم التربية
الترجمة : عز الدين الخطابي
عدد الصفحات : 416
سنة النشر : 2021
ISBN : 978-9923-40-057-9
تتمحور أغلب نصوص هذا الكتاب حول فكرة أساسية وهي الإقرار بالتلازم الحاصل بين التربية والقيم . وقد حدد البيداغوجي الفرنس ألان كيرلاني A. Kerlan في مؤلفه الموسوم ب ” الفلسفة من أجل التربية ” ، أربعة مستويات لتحليل العلاقة بين هذين الطرفين نلخصها كما يلي :
– يتعين التفكير في كل تربية باعتبارها تربية على القيم وليس مجرد نقل لها . فالمؤسسة التربوية هي الفضاء الذي يتم فيه تقييم ما هو أخلاقي وجمالي وسياسي ، وإذا انتفى التقييم انتفت المسؤولية وسادت اللامبالاة
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
فلسفة الفن ..أسئلة الجمالية والفن في عالم متغير
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسيةفلسفة الفن ..أسئلة الجمالية والفن في عالم متغير
المؤلف:محمد بهضوض
عدد الصفحات :417
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-156-9
تناول الكتاب بالتحليل موضوع الفن والفنان، مفاهيمه وتطوره التاريخي وعلاقاته بمجالات عدة مثل بالحضارة والسياسة والثقافة والتربية والتقنية والاقتصاد والسوق والاتصال والنقد والجمهور (..). كما يتناول إشكاليات العمل الفني ذاته المتعلقة بجدلية: النظرية والتطبيق، والتصنيف والتنظيم، والمضمون والشكل، والتشخيص والتجريد، والطراز والأسلوب، وما إليه من القضايا المرتبطة بالفن، قديما وحديثا. وما استنتجه الكاتب من ذلك، هو أن الفن مر خلال تاريخه الطويل بثلاث مراحل كبرى: الأولى بدأت منذ العصر القديم وإلى عصر الحداثة، وتميزت عموما بارتباط الفن ببيئته، السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية. والثانية، هي التي بدأت طلائعها تظهر منذ هذا العصر، والتي أخذ فيها الفن استقلاليته، متطلعا إلى تحقيق طوبى الحداثة. والثالثة، هي التي ظهر ت خلال عصر ما بعد الحداثة، والذي انهارت فيه القيم أو الأصنام القديمة للحداثة، بما فيها المتعلقة بالفن (الجمال، المؤلف، الموضوع، اللوحة، الانسجام…) لصالح قيم أو أصنام جديدة (موت المؤلف والموضوع والجمال واللوحة..، لصالح الاختلاف والتشظي واللعب…) جعلت الفن، أو بالأحرى الجمالية، تشمل كل شيء أو “لاشيء”. ما طرح إشكالية تحديد “ماهية الفن”. بمعنى، أن حصول الفن على استقلاليته المفترضة، جعلته يعيش في منطقة الحدود أو اللايقين و”المابين”، خارج أي إمكانية للتحديد والضبط. ومفتوح بالتالي: من جهة، على كل التجارب الفنية الممكنة، الحديثة المعاصرة، الحقيقية منها والوهمية؛ ومن جهة أخرى، على كل أشكال استغلاله، السياسي والتجاري، التي جعلته خاضعا بذلك لكل رهانات المعنى والقوة التي كان -ومازال- يعرفها العصر.
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
عمارة الخراب
المؤلف: شاكر لعيبي
عدد الصفحات :134
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-241-2
عنوان العمل “عمارة الخراب” لا ينوي إطلاق تعبير لعبيّ، أو شكلانيّ، أو حتى شعريّ، أو محض مفارَقة مجانية. أنه في البدء يستند على الدلالة المعجمية الدقيقة لمفردة خراب. ففي لسان العرب، خرب، الخراب ضد العمران، والخربة موضع الخراب. ودار خربة وأخربها صاحبها، وقد خرَّبه المخرِّب تخريبا. وفي الدعاء “اللهم مخرِّب الدنيا ومعمّر الآخرة” أي خلقتها للخراب. وفي الحديث: (من اقتراب الساعة إخراب العامر وعمارة الخراب)، الإخراب: أن يترك الموضع خربا. والتخريب: الهدم، والمراد به ما يخربه الملوك من العمران، وتعمره من الخراب شهوة لا إصلاحا، ويدخل فيه ما يعمله المترفون من تخريب المساكن العامرة لغير ضرورة وإنشاء عمارتها. وفي حديث بناء مسجد المدينة: (كان فيه نخل وقبور المشركين وخرب، فأمر بالخرب فسويت). قال ابن الأثير: الخرب يجوز أن يكون، بكسر الخاء وفتح الراء، جمع خربة، كنقمة ونقم ; ويجوز أن يكون جمع خربة، بكسر الخاء وسكون الراء، على التخفيف، كنعمة ونعم، ويجوز أن يكون الخرب، بفتح الخاء وكسر الراء، كنبقة ونبق وكلمة وكلم. قال: وقد روي بالحاء المهملة، والثاء المثلثة، يريد به الموضع المحروث للزراعة. وخرّبوا بيوتهم: شُدّد للمبالغة أو لفشو الفعل، وفي التنزيل: “يخربون بيوتهم”. وكل ثقب مستدير: خربة مثل ثقب الأذن، وجمعها خرب، وقيل: هو الثقب مستديرا كان أو غير ذلك.
SKU: n/a -
الترجمة, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
يا مرفأ الصديق ويا سفينة العدو
المؤلف : آرام محمد أمين
عدد الصفحات : 158
سنة النشر : 2021
ISBN : 978-9923-40-291-7
ولد الأديب الكردي “بختيار علي” عام 1960 في مدينة السليمانية شمالي العراق؛ وفي نهاية سبعينيات القرن العشرين التحق بكلية العلوم فرع الجيولوجيا بجامعة السليمانية، إلا أنه سرعان ما انخرط مع عدد من أصدقائه الأكراد في أنشطة طلابية تنادي بحرية التعبير.. كما أنه شارك في مظاهرات مناهضة للحرب العراقية – الإيرانية، وبسبب هذه النشاطات الطلابية قررت الحكومة العراقية نقل جامعة السليمانية إلى مدينة أربيل؛ ومن هناك استمر الطلاب في نشاطهم السياسي ومظاهراتهم المناوئة لسياسات حكومة البعث في العراق، وأصيب بختيار علي برصاص رجال الأمن ونُقل إلى المستشفى حيث ألقوا القبض عليه ونقلوه إلى سجن كركوك وبقي هناك قرابة سنة.
SKU: n/a -
العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية, نصوص نثرية
أيام دمشقية
المؤلف : أشرف أبو اليزيد
عدد الصفحات : 88
سنة النشر : 2021
ISBN : 978-9923-40-282-5
(سفر): بالتأكيد، هي أكثر من مجرد سلسلة موضوعاتية، أو منشور ورقي، تقترحهما دار “خطوط وظلال” على متلقيها وقرائها النموذجيين في كل مكان، بل بالأحرى هي ارتحال لانهائي، سواء عبر التأليف الشخصي، أم الترجمة من لغات العالم، أو الاستعادات التراثية، في خرائطية التخوم، وبرزخية الحدود ، وشعرية المعابر ، ومفازات الجغرافيا. سواء أكان السفر واقعيا أم متخيلا، فرديا أم جماعيا، طوعيا أم قسريا، فهو من دون ريب يتحول إلى سجل تاريخي مضرج بالأثر، و لوح محفوظ وجودي عامر بالذكريات، ندون عليه جروح الغياب وندوب المسافات.(سفر) هي رحلتنا الكونية المعاصرة، على متن فلك سندبادي أو طوف عوليسي، يمخر عباب أوقيانوسات الكينونة، وأسرار الأماكن، ودهشة اللقاءات العاهلة بأناس وثقافات مغايرة، ذات حمولات سوسيولوجية ثرية وأنثربولوجية قصية.
إن دار “خطوط وظلال” تدعوكم عبر هذه الوكالة المجازية للمغامرات، من دون جوازات أو تأشيرات، للذهاب إلى أقسى نقطة في أطلس الروح النائية، وإلى أفدح مساحة من جزر النفس الضائعة.
SKU: n/a -
الترجمة, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
علئ عتبة العدم
ترجمة :بوجمعة اشفري
عدد الصفحات :100
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-083-8
داخل “كتاب الأسئلة” يطأ القارئ “عتبة العدم”، حيث ينطفئ ظمأ الصحراء. (ذلك لأن إدموند جابيس يُعلِّمُنا أنَّ الجذورَ تتكلمُ، والألفاظَ تتفتقُ، والخطابَ الشعري ينتعشُ في الجُرح).
مقاطع جابيس الشعرية طَيَّاتٌ رمليَّةٌ في مَهبِّ الرِّيح. لا تكادُ تستأنِسُ بواحِدٍ منها حتى يَتفصَّدَ عَرقاً في جُرحِ الكِتاب.
هكذا، يَكمنُ جُرحُ الاسم الشخصي، في هذا الكِتاب، حِداداً على أقولِ الكلام وعماءِ الكتابة. إذ أن الكتابةَ في الكِتابِ مَحوٌ يبتدِئُ تِرحالهُ مِن سِفرِ التكوينِ إلى سِفرِ الخروج. لهذا يظل الكاتبُ/ القارِئ محاصرا بالغياب، محاصراً بالفراغ، داخل الكِتاب وخارجَهُ.
SKU: n/a -
العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية, مرويات الفيروس
أنوار في ليل كورونا
المؤلف : بوعلام رمضاني
عدد الصفحات : 112
سنه النشر : 2020
ISBN : 978-9923-761-81-6
“الفرنسيون الذين هزوا بلادهم والعالم في عز الحجر الصحي برواية “الطاعون” التي وجدوا فيها مبررًا ذكيًا لتكريس ما وراء ألبير كامو سياسيًا، هم نفسهم الذين أعادوا الاعتبار لرواية “ألف ليلة وليلة” مجهولة الكاتب، والتي قال عنها بورجس “إنها أحد أجمل النصوص العالمية والتاريخية”. هذه الرواية التي ترجمها إلى الفرنسية المستعرب الكبير أندري ميكال (100 سنة) بالتعاون مع الراحل جمال الدين بن شيخ، كانت نورًا إضافيًا خاصًا في ليل كورونا، لأنها أضاءت على رواية أضحت في صلب الحلول والطرق التي يمكن اللجوء إليها في الظروف الحالكة حتى وإن بدت تافهة”.
SKU: n/a -
الترجمة, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
الموسيقى المشوشة التي تاتي من الاشجار
المؤلف : الخضر شودار
عدد الصفحات : 252
سنة النشر : 2021
ISBN : 978-9923-40-330-3
رجل يمشي وحيدا في الحديقة و بالقرب منه امرأة تمشي وحيدة، هي أيضا. كيف لنا أن نعرف؟ كما لو أن خطا بينهما، مثل خط مرسوم في ملعب. و مع ذلك، قد يبدوان في صورة فتوغرافية زوجين، ملّ كلاهما من الآخر، من الشتاءات الكثيرة التي قاسياها معا. ربما كانا، في زمن آخر، غريبين على وشك لقاء بالصدفة. أوقعت هي كتابا، و انحنت لتلتقطه، فلامست خطأ يدَه و انفتح قلبها مثل صندوق موسيقى الأطفال. فخرجت من الصندوق باللرينا صغيرة من الخشب. أنا من صنع هذا، يظن الرجل؛ حتى و إن دارت في مكانها فقط، فهي راقصة من نوع ما، و ليست مجرد قطعة خشب. هذا يفسّر، حتما، الموسيقى المشوَّشة التي تأتي من الأشجار
SKU: n/a