-
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
الشرط الحداثي
المؤلف : محمد سبيلا
عدد الصفحات : 252
سنه النشر : 2021
ISBN : 978-9923-40-068-5
يستعيد الأستاذ محمد سبيلا مجمل “التيمات” التي خاض فيها من منظور “الحداثة”، ويستأنف القول فيها على ضوء بعض المستجدات. ويمكن أن تبوب أبواب مقالات هذا الكتاب، وفق عدة طرق في التبويب.
وإن إحدى هذه الطرق الممكنة لتبويب مقالات هذا الكتاب لهي التمييز بين النظر في “الحداثة بذاتها”، حين تنعكس هي على نفسها، فتفكر في أمرها؛ أي في “معانيها”، وبين آليات الحداثة وأدواتها وسماتها؛ أو قل “أوانيها” . ويمكن أن تُضَمَّ ضمن الخانة الأولى بحوث مثل: “في الشرط الحداثي”، “مسألة الحداثة في فكر هايدجر”، “من الحداثات إلى الحداثة”، “التباسات ما بعد الحداثة”. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، ثمة آليات وسمات الحداثة؛ على نحو ما تشهد به بقية المقالات الدائرة على “التقنية” وعلى “السياسة” وعلى “الأخلاق” وعلى “الزمن”، وكل ذلك في زمن الحداثة أو في المراوحة بين ما قبل الحداثة وما بعدها.
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
ملحمة درويش عفدي المغناة … والشفهية الكردية
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسيةملحمة درويش عفدي المغناة … والشفهية الكردية
المؤلف :عبد الناصر حسّو
عدد الصفحات :388
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-288-7
مهمة الدراسة ليست جمع شذرات أحداث الملحمة من أفواه المغنيين لإعطاء صورة شبه متكاملة، إنما الانطلاقة كانت في الأساس اثبات تعددية الثقافات المحلية في الروايات حسب المناطق، فلكل منطقة روايتها الخاصة التي تلبي احتياجات الناس، وليس البحث عن رواية واحدة مكتملة أقرب إلى الواقع التاريخي، هذا من مهمة الباحث المؤرخ، وليست مهمة هذه الدراسة، لأن أدوات البحث مختلفة في الحقلين، حقل علم التاريخ وحقل الدراسات الأدبية/ الشفهية.
حاولت أن لا أسكن في تاريخ العشائر وأنسابها، مستبعداً النظرة التبجيلية والتحقيرية معاً للماضي، كما أنني استبعدت النظرة العقائدية الواحدية لمصلحة تعددية النظرة، ومقاربة الموضوع من زوايا مختلفة، بمعنى، لكل سؤال، عديد الأجوبة، وهذه الأجوبة وجهات نظر تؤمن بيئة مناسبة للحوار بحيث لا يقصي أحداها الأخرى، وجاهدت في الوقت نفسه أن لا يسكن التاريخ فيّ، مقتنعاً أن قراءة التراث، أي تراث كان، جبهة صراع ثقافي وأيديولوجي، فوقفت موقفاً حيادياً رغم أنني مقتنع بأن الحياد مجرد فكرة، وهمية، مثالية، براغماتية، وقد لا تكون متوفرة في أغلب الدراسات التي تدّعي الحياد، خاصة في هذه المرحلة.
أثير هنا تساؤلاً، هل هناك بالتحديد ثقافة نقية صافية لم تتأثر أو تتسرب إليها ثقافات أخرى؟ أو هل هناك صورة نقية وهوية صافية متواجدة في العالم؟ لقد استحضرتْ مرحلة مابعد الكولونيالية صورة نقية ذات مواصفات خارقة للتعبير عن هوية (الأنا)، وهذا يستدعي استحضار هوية (الآخر) بوصفه هوية فاضحة، مفككة، معرّضة للاتهامات المستمرة باعتبارها خارج سياق الانتماء ومنطق التاريخ، وهي صورة سياسية أكثر مما هي صورة ثقافية/ حضارية، يحدث هذا في الازمات والحروب والهزائم دائماً. لازال التواصل بين الشعوب مستمر ومتجدد بتجدد المكان والزمان، لذلك، فالنقاء الثقافي والصفاء الهوياتي، مجرد وهم في جميع مراحل التاريخ، ولدى جميع الامم والشعوب والافراد، لا يوجد نقاء ثقافي، ولا توجد هوية ثابتة منجزة سكونية، مهما كانت المجموعة البشرية التي أنتجت تلك الثقافة في عزلة تامة وداخل أسوار فولاذية تمنع رياح الثقافات الأخرى أن تهب على نوافذها، لذلك فالثقافات متناسجة، متلاقحة، متمازجة، متواصلة تشكل هوية ثقافية في فضاء هجين، ويتيح الاختلاف الثقافي أن ينمو ويساهم في انتاج معارف جديدة، وهذه ميزة جميع ثقافات العالم، وهذا التناسج حيوي، ثري، غني بالأشكال والأفكار والأساليب، تسمو نحو العالمية وليس العولمية كما يدّعي مؤيدو العولمة، لذلك، فالثقافات، جميعها من دون استثناءات هي ثقافات عالمية كونها تحافظ على خصوصياتها الثقافية والبيئية والاجتماعية، لنضرب مثالاً على ذلك، جميع الشعوب والأفراد يمتلكون الأحاسيس والمشاعر، لكن نسبتها مختلفة من شعب إلى آخر ومن فرد إلى آخر، فهل يمكن أن نوحّد مشاعر الناس على بوصلة العولمة؟
SKU: n/a -
العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية, نصوص نثرية
مستودع الارواح البديلة
المؤلف:أنيس الرافعي
عدد الصفحات :344
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-069-2
يحدثﹸ في حياة كهاته، أن يعلن عن افتتاح مستودع للأرواح، وبما أنّ روحكﹶ أمعنت دومًا في وخزك والإثقال عليك مثل “مسمار الكيف” في باطن القدم، وأضحى لزامًا أن تبتعد عنها قليلًا كي تصير أكثر عافية وخفّة، فإنّكﹶ ستبادرُ إلى إيداعها هناك لمدّة شهر مقابل وصل. بيد أنكﹶ لما عدت لاستردادها ستكتشف أنّ المستودع أصبح يوفّر خدمة استئجار الأرواح البديلة. لم تتردد، وجرّبتﹶ ليومين واحدة محليّة. أعدتها لأنها لم ترقك، ثمّ استخدمت واحدة مستوردة. أعجبتك جدًّا، فأصبحت مدمنًا على الأرواح البرّانيّة، فتارة أنتﹶ سويدي، وتارة أخرى أنتﹶ أرجنتيني. أحيانًا ماسحﹸ أحذية أمريكي، وأحيانًا أخرى راقصةﹸ «ستربتيز» تايلانديّة، نسيتﹶ روحك المستأصلة تمامًا وانتهى بكﹶ الهجران أن عرضت عليهم في المستودع شراءها بأيّ ثمن، روحك الضائعة والمشرّدة بين الأجساد المضيفة، التي تكلّمكﹶ تليفونيًّا بين الفينة والأخرى من كلّ أصقاع العالم.
يضمّﹸ هذا العمل ، الموسوم ﺒ ” مستودع الأرواح البديلة ” ، طبعة تجميعيّة، مزيدة ومنقّحة، للكتب القصصيّة التاليّة: الشركةﹸ المغربيّة لنقل الأموات، أريجﹸ البستان في تصاريف العميان ، اعتقالﹸ الغابة في زجاجة، و خيّاطﹸ الهيئات.
SKU: n/a -
الترجمة, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
حجر الوادي الكبير
ترجمة : خالد الريسوني
عدد الصفحات : 54
سنة النشر : 2021
ISBN : 978-9923-40-259-7
في ذاكرة الحجر تتدفق كل الأنهار، يكتب الشاعر عليه نقوشًا لا ينتهي الماء بمحوها. خطوط هروب والتقاء. سمة مميزة وشيفرة حروف الألفباء التي هي، في الآن ذاته، هروب والتقاء. هكذا هو هذا الديوان، الذي يصاحب فيه كارلوس أغواساكو (بوغوتا، 1975) الأحجار في مجرى ثلاثة أنهار: الوادي الكبير، الذي يبلل بشكل صريح الجزء الأول، الذي هو النسغ واللعاب عندما يقطع الصوائت في الفم، في الجزء الثاني المعنون تحديدا “الصوائت”، وريو برافو الذي يفصل بين الولايات المتحدة والمكسيك. رغم أن هذا الأخير لا يكشف عن نفسه في أي لحظة، إلا أن همساته السرية (باعتباره يشكل الحدود والجرح الذي يتفاقم متقيحا بسبب العنف وتهريب المخدرات) تصم أسماع الجميع.
ماريا أنخليس بيريث لوبيث
جامعة سلمنكة
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
وديع سعادة: نثر حياة بين ضفتين
المؤلف:اسكندر حبش
عدد الصفحات :118
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-242-9
لا يمكن لي أن أنسى صوته (في الهاتف) للمرّة الأولى. كان ذلك في العام 1985. و”الجمهورية السعيدة” التي كنّا نعيش فيها تغرق في جولة جديدة من جولات القتل والدمار، التي أحالت كلّ شيء إلى ذكرى. كلّ واحد منّا يعيش في منطقة مختلفة. طرقات لبنان مقطوعة، وهي تحت سيطرة ميليشيات الأمر الواقع. لا يمكن لأحد الوصول إلى عند الآخر. لم أكن قد التقيت وديع سعادة قبلاً. كلّ ما أعرفه عنه بعض القصائد، وبعض المقالات التي قرأتها له. ولم يكن يعرفني حتماً. كنت في بداية الكتابة، وكلّ ما نشرته كان عدداً قليلاً من القصائد والمقالات في صحيفتي “السفير” و”النهار”.
SKU: n/a -
الترجمة, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
يوم الوجود الوحيد
ترجمة:سهيل نجم – محمد تركي النصار
عدد الصفحات :
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-216-0
وصفه بروس ويبر في نيويورك تايمز بأنه الشاعر الامريكي الأكثر شهرة, بيلي كولنز عرف بقصائده اللاذعة, المكتنزة التي تستهوي القراء بمرح إلا أنها في الغالب تنزلق الى رقة مميزة أو ملاحظة عميقة في تعاملها مع تفاصيل الحياة اليومية, والكتابة, والقراءة والشعر نفسه .
لم يسبق لشاعر أن حقق شهرة كولنز من قبل في عالم الشعر المعاصر: فتذاكر قراءاته الشعرية تباع بالكامل ومبيعات كتبه تصل الى حدود قل ان يحظى بها شاعر في أي مكان بالعالم.
يصف كولنز نفسه بأنه (قارئ واعي): (لدي قارئ واحد في ذهني, شخص يوجد معي في الغرفة, وأنا أتحدث اليه, وأريد أن أتأكد بأنني لا أتحدث سريعا أو بطلاقة عالية, عادة ما أحاول أن أخلق نغمة أليفة في بداية القصيدة. الانتقال من العنوان الى الأبيات الاولى يشبه الصعود في قارب, أشياء كثيرة ممكن أن تتجه بشكل خاطئ). ويربط كولينز ذلك بالقول (أعتقد ان عملي متعلق بفكرة نحاول تحقيقها طيلة الوقت وهي خلق ممر عقلاني, ومنطقي خلال النهار, حيث الى اليمين واليسار ثمة تسليات عديدة مدهشة لا نملك القدرة على تحقيقها, لكن الشاعر مستعد للتوقف عندها في أي مكان) .
SKU: n/a -
الترجمة, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
الازرق ,الرمادي والاسود
ترجمة :غسان حمدان
عدد الصفحات :146
سنة النشر :2021
ISBN :978-9923-40-262-7
ويعد حميد مصدق شاعر وناشط حقوقي إيراني، ولد عام 1940 في مدينة “شهرضا”، إحدى مدن محافظة أصفهان، من أهم الشخصيات الأدبية في إيران. التحق بكلية الحقوق في جامعة طهران، ثم حصل على شهادة الماجستير في الاقتصاد. وبعد تخرجه اشتغل بالمحاماة والتدريس في الجامعات الإيرانية؛ وكان يتولى الدفاع في قضايا زملائه الأدباء دون مقابل.
كتب مصدق، إضافة إلى مجموعاته الشعرية، بعض البرامج التلفزيونية؛ ورأس تحرير مجلة نقابة المحامين الإيرانيين. كما أنه اشتهر بإقامة ندوات أدبية وإدارتها لشعراء المحافظات.
ألف حميد مصدق ست مجموعات شعرية من بينها: “عَلَم كاوه” (1962)، “الأزرق، الرمادي، الأسود” (1964)، “في مهب الريح” (1968)، “عن الفراق” (1980)، “سنوات الصبر” (1991)، و”الأسد الأحمر” (1997). ناهيك عن مراجعة “رباعيات مولانا الرومي”، و”رباعيات العطار النيشابوري”، و”غزليات سعدي الشيرازي”، وأيضاً “غزليات حافظ الشيرازي” وقد علق على هذه الكتب وأعاد نشرها مع قراءة خاصة به.
توفي حميد مصدق عام 1998 أثر أزمة قلبية في طهران، ودُفن في بقعة الفنانين في مقبرة “بهشت زهراء
ة
SKU: n/a -
الرواية, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
رسائل لم تنشر (مارسيل بروست )
المؤلف : محمد فتيلينه
عدد الصفحات : 122
سنة النشر :
ISBN : 978-9931-80-126-9
تبادلها مارسيل بروست مع الناقد كاميل فيتار بين 1920 و1922.
في العادة، تُشكّل مقدمة أي كتاب نافذةً يطل القارئ عبرها على محتواه، يكتشف عوالمه وأسراره، يطل من خلالها على ما يحمله من أفكار، كي يلمس سريعا مدى أهميته المعرفية التي يدّخرها ودرجة جدته وأصالته. لذا فإن ما دفعني في البدء الى ترجمة رسائل بروست، إضافة الى فرادتها وأسلوبها الجديران بالملاحظة، هو مقدمتها-الطويلة نسبيا-التي وقّع نهايتها الناقد كاميل فيتار. تلك المقدمة جعلتني أكتشف هذا الناقد المغمور في أوروبا وفي العالم، كما اكتشفت قدرته على اقناع قارئ مثلي بأصالة أفكاره، حينما أبرز أهمية مراسلاته مع بروست، كاشفا -لي وللقرّاء-الوجه غير المعروف لمارسيل بروست، هذا الروائي العظيم ، الذي تبادل معه عديد الرسائل على مدى أكثر من ثلاث سنوات، كانت مليئة بالتفاصيل وكأنها تؤرخ لحقبة بأكملها.
في تلك الرسائل، أعرب بروست عن أعجابه الكبير بالناقد والأكاديمي الكاميل فيتار، وبثقافته الموسوعية وبدقة معلوماته وبصراحته. في تلك المقدمة وجدتني أيضا-عبر كاميل فيتار-أعيد اكتشاف صاحب الملحمة الكبيرة “البحث عن الزمن المفقود” ، وبدت مقدمته تلك قريبة جدا إلى مشتغل بالأدب مثلي، وهاو قديم للمراسلات (كنت من جيل شكّلت المراسلات فيه هواية شائعة ومليئة بالمفاجآت والاكتشاف).
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
ناجي العلي الريشة السيف
المؤلف : غازي انعيم
عدد الصفحات : 588
سنة النشر : 2021
ISBN :978-9923-40-029-6
” أرسم.. لا اكتب أحجية.. لا احرق البخور، ولكني أرسم.. وإذا قيل أن ريشتي تشبه مبضع الجراح أكون حققت ما حلمت طويلاً بتحقيقه، أنا لست مهرجــًا، ولست شاعر قبيلة، أنني أطرد عن قلبي مهمة ثقيلة، ولكنها لا تلبث دائمــًا أن تعود لتمنحني مبررًا لأن أحيا.. أنني كفنان ملتزم لا يمكن أن أوصل القارئ إلى متاهات، فعملي هو تحريض القارئ على هذا الواقع، ودور الكاريكاتير هو كشف عيوب المجتمع، لأنه ضمير الأمة وعملة صالحة لكافة البشر
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
الأدب الصهيوني والاستشراق
المؤلف : يوسف يوسف
عدد الصفحات : 168
سنة النشر : 2021
ISBN : 978-9923-40-106-4
“وليس ثمة من قائمة نظرية تسرد خصائص الشرقيين إلا وتطبق على سلوك الشرقيين في العالم الفعلي. فمن جهة ثمة الغربيون، ومن جهة أخرى ثمة عرب – شرقيون. والأولون دون ترتيب معين) : عقلانيون محبون للسلام، متحررون، منطقيون، قادرون على التمثل بقيم الحقيقة، براء من الريبة الطبيعية، والآخرون ليسوا أيًا من هذه الأوصاف”
– إدوارد سعيد، الاستشراق
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
سوسيولوجيا التراكم الثقافي
المؤلف: د. احمد شراك
عدد الصفحات :260
سنة النشر : 2021
ISBN :978-9923-40-098-2
يحاول هذا الكتاب ان يقارب اربعه اسئله اعترضتني في اكثر من مره وهي اسئله تصب في مطلب واحد وهو مطلب التراكم الثقافي وهي تراوج مابين هواجس الذات الخارجيه وتوترات الذات الداخليه على صعيد المشهد الثقافي بصفه عامه وشموليه اما السؤال الخارجي فهو ذلك السؤال البديهي الذي اصبح يعترض كثير من الكتب والباحثين في ندوات ومؤتمرات ولقاءات حارجيه حاصه في البلاد العربيه وهو سؤال مباشر واحصائي ماحصاد ثروتك الثقافيهوكم مولود في حدائقك الرمزيه سؤال يحيل على الكتابه كمؤسسه في حد ذاتها من جهه اخرى حيث توارث العوامل الخارجيه في الكتابه كالمؤسسات والالقاب والنياشين كما كان الى وقت قريب سؤاء في المغرب او خارجه
SKU: n/a -
الترجمة, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
المترجم كاتب الظل
ترجمة : محمد ايت لعميم
سنة النشر : 2021
عد الصفحات : 88
ISBN : 978-9923-761-78-6
مترجمون هم خيول بريد التنوير” كما قال بوشكين. لولاهم لتعطلت حركة التواصل والتبادل بين العشائر اللغوية، ولتوقفت عجلة التاريخ وصدأت. ومن ثم، فإن فعل الترجمة يكتسي مهابة وجلالا يضارع هبة اللغة. إذ اللغة وحدها لا تكفي. فتعددها يلبي حاجة كل قوم في التعبير عن أغراضهم. وطابع اللزوم يقصر كل لغة على عشيرة لغوية محدودة. لن تعرف اللغة انتشارا وفعالية إلا إذا تمت تعديتها في أنساق لغوية أخرى عبر الترجمة وإعادة الترجمة. فيتم إغناؤها وإحياؤها بقدر ما تستضيف لغات بعيدة، لتوسع من جغرافية معجمها وتركيبها ونسقها. هذا الذهاب إلى الآخر واستدعاؤه لضيافته هو الكفيل بالإبقاء على نبض اللغة وتجددها المستمر وضخ النسغ الحيوي في شرايينها.
SKU: n/a -
الترجمة, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
ذاكرة النار (الوجوه والأقنعة )
ترجمة : أسامة إسبر
عدد الصفحات : 418
سنة النشر : 2021
ISBN : 978-9923-40-066-1
استغلت القوى الإمبريالية الأوربية لقرون شعوب وموارد العالم الجديد، وبينما كان الجنود الباحثون عن الثروة يتقدمون عبر القارات بحثاً عن إلدورادو أنشأ المستوطنون البيض المستعمرات الزراعية والمواقع التجارية على طول السواحل، مغيرين طبيعة الأرض ومحضرين معهم الأمراض والعبودية. وفي وسط صدام دموي بين الحضارات، ولدت مجتمعات جديدة من القديمة.
في الجزء الثاني من ثلاثية ذاكرة النار، والذي جاء بعنوان ”الوجوه والأقنعة“ يقدم غاليانو فهماً جديداً للأميركيتين، ويعاود كتابة التاريخ من خلال وجهات نظر متعددة ومتنوعة. وفي هذا الكتاب الذي يغطي نهاية الإمبراطورية وعصر الثورات يجمع غاليانو بموهبة أدبية عظيمة خيوط تاريخ غالباً ما كان يرويه المنتصرون ومن منظورهم، لكن غاليانو يكتب القصة من جديد، قصة قارة بأكملها، بصوت ومن وجهة نظر أبنائها الذين دفعوا ثمن عبور التاريخ في أرضهم.
إنها رواية الشعوب المسروقة والمبادة والمهمشة، هذا ما يكتبه غاليانو من خلال نصوص وصفها النقاد بأنها ”كولاج أدبي“.
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
تفاحة سيزان
المؤلف : فاروق يوسف
عدد الصفحات : 245
سنة النشر :
ISBN :978-9931-96-002-7
شغف الفرنسي بول سيزان (1839 – 1905) برسم التفاح، كان التفاح بانسبة إليه عنوانًا للحياة الصامتة، غير أن لوحة صغيرة يضمها “ناشيونال غاليري” بلندن هي اللوحة الأكثر تعبيرًا من وجهة نظري عن نزعة الرجل الذي أعتبر بعد موته أبًا للحداثة الفنية للانفصال عن الانطباعية التي كان واحدًا من مريديها، والانتقال بالرسم إلى عصر جديد.
فبالرغم من الصرامة التي عرف بها ومزاجه الرياضي الذي لا يضع للعاطفة محلًا، فإن تلك اللوحة أظهرت رغبته في اللعب بالأشكال، مستثمرًا حرية فرشاته في حذف ما تريد في اللحظة المناسبة.
اللوحة التي أنجزها سيزان بين عامي 1892 و1893 يعتبرها مؤرخو الفن لوحة غير مكتملة، غير أن أتيحت له فرصة الإطلاع على تجارب حداثوية مختلفة، لا بد أن يدرك أن تلك اللوحة كانت قد أسست لأسلوب جديد من الرسم، هو ذلك الأسلوب الذي يعتمد الرسام من خلاله إظهار عدم اكتمال اللوحة.
ستكون اللوحة غير المكتملة إشارة واضحة إلى عالم ناقص، عالم تفصل بينه وبين كماله مسافة واضحة، لم يرفع الرسام يده عن اللوحة لعجزه عن إكمالها، بل لأنه شعر أن كل ما سيفعله سيفقدها نضارتها.
SKU: n/a -
الدراسات, العروض الأسبوعية, الكتب والروايات, الكتب والقرطاسية
البقع الشعرية الأرجوانية
المؤلف : محمد صابر عبيد
عدد الصفحات : 236
سنة النشر : 2021
ISBN : 9789923761649
يختلف شاعر قصيدة النثر اختلافاً جوهرياً كبيراً عن شاعر قصيدة الوزن، وعن شاعر قصيدة التفعيلة أيضاً، ليس في نوع القصيدة –وهو أمر أساس وجوهريّ- فحسب، بل في طريقة التعامل البالغة الخصوصيّة مع اللغة ومع مفهوم الشعر وأسلوبيّة الأداء وطريقة التعبير وأفق التشكيل، إذ يخوض شاعر قصيدة النثر تجربة نوعيّة خطيرة شئنا أن نطلق عليها هنا “تجربة قصّ الأثر”، بالمعنى التشبيهيّ الذي يتنكّب فيه هذا الشاعر مهمة الدليل في صحراء شاسعة لا تقود إلا إلى مزيد من التيه، فاللغة التي يتحرّى شاعر قصيدة النثر استثمار طاقاتها هي لغة ثانية غير اللغة الشعريّة المتعارف عليها في تجربتين سابقتين.
SKU: n/a -